اتصل بنا

*كل الحقول إلزامية
ليبيا

مدينة طرابلس

مدينة طرابلس

مدينة طرابلس هي عاصمة ليبيا وأكبر مدنها، وتقع في الشمال الغربي للبلاد على ضفاف المتوسط. يبلغ عدد سكانها 2.127 مليونين ومائة وسبعة وعشرون ألف نسمة حسب الإحصائيات المتوفرة لسنة 2012، وتبلغ مساحتها حوالي 400 كم مربع. مناخ المدينة متوسطي وتتبادل فيها الفصول الأربعة دورتها بشكل كامل. تقع مدينة طرابلس ضمن بلدية طرابلس الكبرى الذي يتضمن طرابلس المدينة والمناطق التي تحدها، من الشرق تاجوراء والغرب جنزور ومن الجنوب سواني بن آدم وشمالا البحر الأبيض المتوسط.

نشأت طرابلس في زمن الفينيقيين في القرن السابع قبل الميلاد، حيث كانت حلقة وصل تجاري لأفريقيا ولا تزال عامرة بالأسواق التجارية بشتى أنواعها. سكن طرابلس بالإضافة إلى الفينيقيون، الإغريق، الرومان، الوندال والبيزنطيون الذين أقاموا بها حضارات استمرت لقرون، كما تعرضت للاحتلال الإسباني ومن بعدهم فرسان القديس يوحنا في بداية القرن الخامس عشر الميلادي بسبب موقعها الجغرافي وثرواتها الطبيعية إلى أن أخرجوا على أيدي أهالي طرابلس وجيش من الدولة العثمانية بقيادة درغوت باشا. توالت فترات الحكم والصراع والحروب على المدينة وليبيا بشكل عام حتى إجلاء القواعد الأجنبية الإيطالية والإنجليزية والأمريكية خلال عقود متفرقة من القرن الماضي.

نظرا لجودة موقعها الجغرافي الممتاز، وتعداد سكانها الأكبر في ليبيا، شهدت المدينة حركة عمرانية كبيرة على مستوى السكان والتجارة قديما وحديثا، فمنذ القدم كانت المدينة القديمة بطرابلس مركزا للتجارة، وبها أقدم الفنادق كفندق زميت الذي أعيد ترميمه والعمل به منذ مدة قريبة، والمقاهي السياحية والمساجد كجامع الناقة المبني منذ أكثر من 1200 سنة، جامع قرجي، جامع درغوت وغيرها الكثير، والأسواق التجارية المتركزة في وسط المدينة والمدينة القديمة خاصة التي تعد من أشهر المعالم والوجهات السياحية وذلك باحتوائها على مبان ومعالم أثرية وتاريخية، وأنواع متعددة من الأسواق والمحال التجارية كسوق صياغة الذهب والمجوهرات والملابس التقليدية النشطة حاليا، ومن هذه الأسواق: سوق المشير، سوق الترك، سوق الرباع، سوق القزدارة وغيرها. هذا بالإضافة إلى الحدائق والمتنزهات العامة والشوارع التجارية في وسط المدينة وفي مناطقها المختلفة.

تشتهر مدينة طرابلس بالفنون كالمالوف والموشحات وتقام لها مهرجانات سنوية، وبها عدد من المكتبات والمراكز الثقافية والتعليمية كالمركز الوطني للمحفوظات والدراسات التاريخية ومدرسة الفنون والصنائع ودار الفنون.

تحتوي المدينة عدد كبير من المرافق والمؤسسات العامة ومطارين دوليين وميناءين تجاري ونقل، ومحطات لنقل الركاب داخل المدينة وخارجها، كما شهدت مؤخرا زيادة في حركة الصناعة جنوب المدينة حيث التوسع العمراني والتجاري على حد سواء.

أهم المعالم السياحية في مدينة طرابلس:

  • المدينة القديمة، والمناطق والشوارع المحيطة بها.
  • السراي الحمراء، المتحف والمكتبة والبحيرة الصناعية التي تستمد مياهها من المتوسط.
  • برج الساعة الواقع خلف متحف السراي الحمراء ومصرف ليبيا المركزي، ومحاط بالمحلات والباعة لمختلف أنواع الملابس التقليدية الليبية والمعادن والمجوهرات.
  • ميدان الشهداء وميدان الجزائر والشوارع المتفرعة منها كشارع عمر المختار أهم شوارع طرابلس، الاستقلال، ميزران، الرشيد، البلدية، وميدان الفروسية.
  • عدد من مساجد المدينة القديمة والمناطق المحيطة بها والتي يفوح منه عبق التاريخ كجامع الناقة، جامع قرجي، جامع درغوت، جامع الدروج، جامع ميزران وغيرها الكثير.
  • تشتهر طرابلس بكثرة المحال التجارية في معظم الشوارع الرئيسية كشارع الجرابة في منطقة بن عاشور، والطريق الممتد من جزيرة سوق الثلاثاء وحتى نهاية المنطقة السياحية، والأسواق المغلقة أو المحددة بيوم في الأسبوع في بعض الأحياء كسوق أبوسليم، وسوق الجمعة، سوق الأحد، مجمع زرقاء اليمامة، وغيرها الكثير.